منتديات ستار سوف
موسوعة الانبياء والرسل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موسوعة الانبياء والرسل 829894
ادارة المنتدى موسوعة الانبياء والرسل 103798
منتديات ستار سوف
موسوعة الانبياء والرسل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موسوعة الانبياء والرسل 829894
ادارة المنتدى موسوعة الانبياء والرسل 103798
منتديات ستار سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ستار سوف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
العناصر اسفل الصفحة
 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم ورحمة الله رنيم جزائزية وافتخر موجودين
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 8:57 pm من طرف وليد كوباني 1

» التحويل من اليورو الى الدينار الجزائر
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:58 pm من طرف sniperazaro

» تعرف حقيقة سرعة اتصالك بالإنترنت
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:53 pm من طرف sniperazaro

»  الحصول على رقم هاتف امريكي مجاني
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:49 pm من طرف sniperazaro

» Payoneer Mastercard بايونير ماستر كارد
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:42 pm من طرف sniperazaro

» تحديث بيس 2016 الى أخر إصدار 6/9/2016 (4.00+1.05.00)الأون لاين
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 6:53 pm من طرف sniperazaro

» اعلان على صفحة full Algerina
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:07 am من طرف samir dor

» 3kelia Dz fb
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 8:30 pm من طرف sniperazaro

» إنها من تأليفي ولكنها ليست شعرا
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 5:29 am من طرف جوجو فيفي

» لعبة رائعة تعتمد على التركيز
موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:25 pm من طرف sniperazaro

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 622 بتاريخ الخميس أكتوبر 21, 2021 10:17 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ستا ر سوف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ستار سوف على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 موسوعة الانبياء والرسل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جزائرية و أفتخر
عضو ملكي
عضو ملكي
جزائرية و أفتخر


الدولة : الجزائر
المهنة : غير معروف المزاج المزاج : رايقه
الجنس : انثى
الدلو
الكلب
عدد المسهمات : 4641
31/01/1983
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 41
الموقع الموقع : الجزائر
المزاج مرحة

موسوعة الانبياء والرسل Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الانبياء والرسل   موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 10:24 am


موسوعة الانبياء والرسل Qatarya_HXb9x41ZyP


إ خواني أ خواتي اعضاء منتديات ستار سوف

اتوجه الكم بدعوة الانضمام معي لانشاء موسوعة فيها ما يتعلق بكل الرسل والانبياء

والفكره هي انني أ ضع في ردي

معلومة عن احد الرسل والأ نبياء

عليهم افضل الصلاة وأز كى التسليم


وسأ بد بوضع معلومات عن غزوات( أ ماكن وغزوات ) الرسول محمد صلى الله عليه وسلم



موسوعة الانبياء والرسل C95baf1e71

موسوعة الانبياء والرسل B98547c219

موسوعة الانبياء والرسل Aa7f1d17fb

موسوعة الانبياء والرسل 95c71d777d

موسوعة الانبياء والرسل 892c1808c6

موسوعة الانبياء والرسل A0a73523bc

موسوعة الانبياء والرسل F19aece59d

موسوعة الانبياء والرسل 3b712dd10f

موسوعة الانبياء والرسل Abbd9c1be5

موسوعة الانبياء والرسل 0ed075e52b

موسوعة الانبياء والرسل Bd6ac135b8

موسوعة الانبياء والرسل A131625c46

موسوعة الانبياء والرسل 78f58d2aa6

موسوعة الانبياء والرسل 7ff3702bce

موسوعة الانبياء والرسل 26b31b6923

موسوعة الانبياء والرسل F08afe407d

موسوعة الانبياء والرسل A0e2bf64d1

موسوعة الانبياء والرسل Cf6e90136b

موسوعة الانبياء والرسل E54fc7a862

موسوعة الانبياء والرسل 6c5d37665b

موسوعة الانبياء والرسل Fd8605309d

موسوعة الانبياء والرسل Ab41645904

موسوعة الانبياء والرسل 21aa434c52

موسوعة الانبياء والرسل E76c453493

موسوعة الانبياء والرسل 95eaff566e

موسوعة الانبياء والرسل 55829c4cfc

موسوعة الانبياء والرسل 76de175174

موسوعة الانبياء والرسل 023fac4cbf


صلى الله علية وسلم




اتمنى ان يتنال الفكره على إ عجابكم وأ رى مشاركاتكم ومعلوماتكم التي نستفيد منها



لكم خالص ودي وإ حترامي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amin ahmed
عضو ملكي
عضو ملكي
amin ahmed


الدولة : الجزائر
المهنة : استاذ المزاج المزاج : رايق
الجنس : ذكر
الجدي
التِنِّين
عدد المسهمات : 1208
28/12/1976
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 47
الموقع الموقع : الجزائر

موسوعة الانبياء والرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانبياء والرسل   موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالأحد فبراير 28, 2010 4:46 pm



فكرة رائعة جازاك الله خير

سوف نتعاون كلنا على ذلك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية و أفتخر
عضو ملكي
عضو ملكي
جزائرية و أفتخر


الدولة : الجزائر
المهنة : غير معروف المزاج المزاج : رايقه
الجنس : انثى
الدلو
الكلب
عدد المسهمات : 4641
31/01/1983
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 41
الموقع الموقع : الجزائر
المزاج مرحة

موسوعة الانبياء والرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانبياء والرسل   موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 02, 2010 10:38 am

قصة سيدنا صالح

كانت ثمود قبيلة مشهورة تسكن بين الحجاز وتبوك ، وكانت تلك القبيلة تعبد الاصنام دون الله الواحد الأحد .
فأرسل الله اليهم رجلا مؤمنا صالحا هو سيدنا صالح ، يعظهم و يصلحهم و يدلهم على طريق الحق والهداية .
قال صالح لقومه : يا قوم اعبدوا الله مالكم من اله غيره . هذه الكلمات التي يقولها كل رسول بعثه الله الى قوم .
فوجئ كبار القوم وسادتهم بما يقوله صالح ، وبدلا من أن يفكروا و يهتدوا
غضبوا غضبا شديدآ ، فكيف يأمرهم صالح بترك آلهتهم و يأمرهم بعبادة اله
واحد لاشريك له ؟
أحدثت دعوة صالح هزة كبيرة في المجتمع ، فان هذه الدعوة لم تأت من رجل
سفيه أو جاهل ، بل جائت من رجل يشهدون له جميعا بالحكمة و النقاء و رجاحة
العقل .
كان سيدنا صالح يدعو قومه و يقول : ياقوم إن الله خلقكم من الأرض ، وهو
الذي جعلكم تعمرونها فاستغفروه ، و توبوا اليه ، فانه قريب مجيب .
ولكن قومه استنكروا دعوته ، وقالوا له : ياصالح لقد كنا نوقرك قبل دعوتك
هذه ، أتدعونا أن نعبد غير ما كان يعبد آباؤنا ؟! اننا لفي شك مري مما
تدعوننا اليه .
قال صالح : ياقوم ان الحق هو ما أدعوكم اليه ، فتوبوا ، وارجعوا الى الله
، فقد زال غذركم بعد أن بلغتكم . ألا تخافون عذابه وأنتم تطلبون مني أن
أترك دعوتكم الى طاعته .
كذبت ثمود نبيها المرسل من الله ، وأبت أن تستجيب الى عباة الله الواحد
الأحد ، و أن تترك عبادة الأصنام ، بالرغم من أنه رسول أمين لا يبتغي من
وراء دعواه أجرآ و لا جزاء .
كانت ثمود غارقة في الملذات والافراط في المأكل والمشرب والمساكن الفخمة دون أن يذكروا نعمة الله عليهم .
وكان سيدنا صالح يعظهم قائلآ : ياقوم ان هذه النعم التي أنتم فيها هي من
فضل الله عليكم . أفلا تشكرون ؟ ان الله قادر أن يمنع عنكم نعمه كما وهبها
لكم .
أتظنون أنكم أمنتم على أنفسكم غذاب الله ؟ ... ان عذابه سياتيكم ان لم تتوبوا وتستغفروا ، وتعبدوا الله دون أن تشركوا به شيئا .
كان قوم ثمود ينحتون من الجبال بيوتا عظيمة لهم ، وكانوا يستخدمون الصخر
في البناء ، وقد منحهم الله القوة في أجسامهم وفتح عليهم الرزق من كل شئ
..... ولكنهم بدلا من أن يشكروا الله ويعبدوه ، ظنوا أن هذه النعم من
أنفسهم فأسرفوا في الفجر و المعصية و الفساد في الأرض .
وراح أهل ثمود يتهمون نبي الله ( صالح ) عليه السلام بالجنون والسحر ، و يسخرون منه .
و كانوا يقولون له : ان السحر قد سيطر على عقلك فسول لك أنك نبي من عندالله . وكانوا يضحكون مستهزئين .
وفي يوم من الأيامىكان زعماء ثمود وكهانهم يجتمعون في ناديهم ، فجاء سيدنا صالح يدعوهم الى الله و يعظهم و يحذرهم .
فقال أحدهم : ان اردت أن نصدقك ، فأت لنا بمعجزة تثبت لنا أنك حقا رسول الله .
وقال آخر : على أن تكون تلك المعجزة مانشير عليك نحن بها .
ثم أخذوا يتشاورون كيف يطلبون منه شيئا يعجز عن تحقيقه وبعد أن اتفقوا
أشاروا الى الصخرة قريبة ، وقالوا : ان أنت أخرجت لنا من تلك الصخرة ناقة
أوصافها كذا وكذا صدقناك .
قال صالح : وهل تؤمنون وتصدقون ان أنا أجبتكم الى ما سألتم و حققت لكم ما طلبتم ؟
قالوا : نعم . ألم نطلب منك معجزة لنؤمن بك ونتبع دين الله ؟
قال صالح : اذن فلنأخذ عهودكم و مواثيقكم على ذلك .
ثم قام صالح عليه السلام الى مصلاة فصلى لله عز وجل كثيرا .
أخذ سيدنا صالح عليه السلام يدعوا الله أن يستجيب له و يحقق هذه المعجزة
فاستجاب الله لنبيه ، ونظر أهل ثمود الى الصخرة ، فوجدوها تنشق ، و تخرج
منها ناقة بها نفس الأوصاف التي ذكروها لسيدنا صالح .
ذهل أهل ثمود من هول المفاجأة و شخصت أبصارهم تحدق في الناقة فوجدوها كما
وصفوها تماما ، فخر بعضهم ساجدين و آمنوا بالله و بدعوة صالح ...
سارت الناقة أمامهم ، و هم ينظرون اليها في ذهول ، انها المعجزة التي طلبوها من سيدنا صالح ، وتحققت أمام أعينهم .
ورغم ذالك استمر الكثير منهم في غيهم و ضلالهم و كفرهم ، ونكثوا العهد
الذي قطعوه على أنفسهم ، أن يؤمنوا اذا ما جائهم صالح بالمعجزة .
قال صالح لقومه : هذه ناقة الله ، و هي دليل قاطع على صدق دعوتي ،
فاتركوها ترعى وتأكل في ارض الله ، و لا تمسوها بسوء فيصيبكم من الله عذاب
عظيم ......
أخاف كلام صالح أهل ثمود ، فلم يتعرضوا للناقة ، وتركوها بينهم ترعى في أرضهم ، وتشرب الماء حيث شائت .
وقد رأى أهل ثمود من ناقة الله آيات أخرى تدل على أنها ليست حيوانا عاديا
ككل الحيوانات ، فقد كانت عندما تشرب من احدى الآبار تبتعد الحيوانات ن
ذلك البئر ، و لا تقترب منه طوال اليوم .
وكانت الناقة مباركة ، فقد كان لبنها يكفي آلاف الرجال و النساء و الأطفال
انها ليست ناقة عادية وانما هي آية من الله ظلت الناقة زمنا بين أهل ثمود
، ترعى من نبات الأرض ، وتشرب من آبارها وكان مجرد وجودها بينهم دافعا لأن
يؤمن الكثير ، اذ رأوا فيها آية على صدق نبوة سيدنا صالح .
أما الكفرون المتكبرون فقد تحركت الكراهية في قلوبهم لتشمل ناقة الله أيضا بعد أن كانت لسيدنا صالح فقط .
كره الكافرون ناقة الله كرهآ شديدآ ، ودبروا في أنفسهم أمرا ، فاجتمعوا ليلا في قصر منحوت في الجبل ينسجون خيوط مؤامرتهم .
قال أحدهميدفعه الحقد : يا قوم لا تجب علينا السكوت على ذلك الأمر ، فان تلك الناقة لو استمرت على حالها لتعرضت مصالحنا للتدمير .
وقال آخر : انها اذا جاء الصيف بحره جائت الناقة الى ظل الوادي ، فتهرب منه المواشى الى الحر ، فتهلك .
وقال ثالث : واذا جاء الشتاء ببرده ذهبت الناقة الى أدفأ مكان واستقرت فيه فتهرب مواشينا الى البرد ، فتهلك .
قال كبيرهم : وفوق ذلك انها تأخذ مأنا ، بل تأخذ رجالنا الذين بسببها يؤمنون بدعوة صالح ويتبعونه .
قال أحدهم .: اذن ليش أمامنا الا حل واحد نستريح بعده منها .
فنظروا اليه جميعا وقاوا : و ما هو هذا الحل ؟
فقال : قتل الناقة . ليس هناك حل غير قتل الناقة .
فقال أحدهم : ولكن صالحا قد حذرنا من ذلك ، وتوعدنا بعذاب أليم اذا سولت لنا أنفسنا المساس بها .
فقالوا : نحن لا نؤمن بصالح ولا بدعوته ، فكيف نخاف من تهديده؟
أحس صالح بأن الكفار ينوون أن يفعلوا شرا بالناقة ، فقال لهم : يا قوم لم
تستعجلون العذاب الذي توعدون به ؟ خير لكم أن تستغفروا الله ، وتتوبوا
اليه ، ليمنع عنكم العذاب ، ويرحمكم .
ولكنهم قالوا في تكبر :. لقد أصابنا القحط منذ أن جئتنا بدعوتك ، ولقد تشائمنا منك و من ناقتك ومن الذين آمنوا معك .
قال صالح ياقوم ليش هناك شئ تتشائمون منه ، فالخير والشر من عندالله و ما هي الا شدة يختبركم بها الله لعلكم تؤمنون .
ازذاد غيظ الكفار من صالح والذين آمنوا معه فأخذوا يلومونهم ، و يهددونهم
بالعقاب والعذاب ان لم يرجعوا عن ايمانهم ، ولكن المؤمنين كانوا يزدادون
ايمانا فوق ايمان .
بدأ الكفار في تنفيذ مؤامرتهم لقتل الناقة ، فاختاروا تسعة من المجرمين المعروفين بفسادهم في الأرض .
اختار الكفار أشد الرجال قسوة وأكثرهم غدرا زأعظمهم اجراما ، وكلفوهم بقتل ناقة الله ، ووعدوهم بمكافآت ضخمة اذا هم أنجزوا مهمتهم .
اتفق الكفار مع المجرمين على موعد الجريمة ومكان التنفيذ وفي الموعد المحدد ، تسلل المجرمون في ليلة مظلمة الى حيث ترقد الناقة .
كانت الناقة المباركة تنام في مكان هادئ ، وهي تضم الى صدرها طفلها الصغير الذي مان يرضع من ثديها في أمان .
اقترب المجرمون من المكان الذي ترقد فيه الناقة ، فاستلوا سيوفهم وخناجرهم وحاصروها من كل الجهات .
هجم الرجال التسعة على الناقة فجأة من كل الجهات ، فصرخت الناقة صرخة
واحدة عظيمة محذرة طفلها الذي نهض مذعورا ، وانطلق فصعد جبلا منيعا ...
امتدت حناجر وسيوف المجرمين تطعن الناقة في كل جزء من جسمها ، فسالت
دماؤها ، وخرت الي الأرض صريعة ، وتنهدت ثلاث مرات ، ثم أسلمت الروح .....

علم نبي الله صالح بما حدث لناقة الله ، فخرج الى قومه غاضبا ، وقال لهم : ياقوم لما فعلتم دلك ؟ ألم أحذركم من أن تمسوا الناقة ؟!
قال الكفار ساخرين : لقد قتلناها ، فأتنا بالعذاب الذي وعدتنا .
قال صالح : تمتعوا في داركم ثلاثة أيام . ذلك وعد غير مكذوب .
نظر الكفار الى بعضهم مستهزئين بكلام سيدنا صالح ، و عندما جاء الليل احتمعوا في قصرهم ، و أخذوا يتآمرون على قتل سيدنا صالح أيضا .
دبر الكفار مؤامرة لقتل سيدنا صالح في بيته بحيث لا يشعر بهم أحد ، حتى اذا طالب أهله بدمه ينكرون أنهم قتلوه .
بعث الكفار نفرا منهم الى بيت سيدنا صالح ليلآ ، ليقوموا بتنفيذ مهمة قتله
، ولكن الله كان يعلم بما يدبرون ، فأرسل على الذين قصدوا صالحا حجارة من
السماء أهلكتهم قبل قومهم .
و جاء اليوم الأول من الأيام التي وعدهم بها سيدنا صالح ، و أصبح أهل ثمود في ذلك اليوم ووجوهم مصفرة ، كما وعدهم سيدنا صالح .
فلما جاء الليل صاحوا مستهزئين : لقد مضى يوم من الأجل .
ثم أصبحوا في اليوم الثاني ووجوهم محمرة ، وانتظروا حتى أتى المساء ،وصاحوا : لقد مضى اليوم الثاني من الأجل .
ثم أصبحوا في اليوم الثالث ووجوهم مسودة ، فلما جاء الليل قالوا : لقد انتهى اليوم الثالث من الأجل .
فلما أشرقت الشمش انشقت السماء عن صيحة جبارة واحدة انقضت على الجبال ،
فانفجرت وانهدمت على ساكنيها من قوم ثمود الكافرين ، و لم يعد فيها شئ حي
، سوى الله و الجبال و القصور بالأرض في صيحة واحدة .
أما الذين آمنوا بصالح عليه السلام فكانوا قد غادروا أرض ثمود مع نبيهم ، و نجاهم الله من العذاب ، و هلك الذين كفروا .
وهذه قصة سيدنا صالح عليه السلام بصيحة القدر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية و أفتخر
عضو ملكي
عضو ملكي
جزائرية و أفتخر


الدولة : الجزائر
المهنة : غير معروف المزاج المزاج : رايقه
الجنس : انثى
الدلو
الكلب
عدد المسهمات : 4641
31/01/1983
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 41
الموقع الموقع : الجزائر
المزاج مرحة

موسوعة الانبياء والرسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الانبياء والرسل   موسوعة الانبياء والرسل I_icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:15 pm

من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم


كان النبي
صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خُلقاً وأكرمهم وأتقاهم ، عن أنس رضي الله
عنه قال" كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا" - الحديث رواه
الشيخان وأبو داود والترمذي.

وعن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت "ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم" - رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن.

قال تعالى مادحاً وواصفاً خُلق نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم (( وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ )) [ القلم 4 ]

قالت عائشة لما سئلت رضي الله عنها عن خلق النبي عليه الصلاة والسلام ، قالت : ( كان خلقه القرآن) صحيح مسلم.

فهذه الكلمة العظيمة من عائشة رضي الله عنها ترشدنا إلى أن أخلاقه عليه
الصلاة والسلام هي اتباع القرآن ، وهي الاستقامة على ما في القرآن من
أوامر ونواهي ، وهي التخلق بالأخلاق التي مدحها القرآن العظيم وأثنى على
أهلها والبعد عن كل خلق ذمه القرآن.

قال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: ومعنى هذا أنه صلى الله عليه وسلم صار
امتثال القرآن أمراً ونهياً سجيةً له وخلقاً .... فمهما أمره القرآن فعله
ومهما نهاه عنه تركه، هذا ما جبله الله عليه من الخُلق العظيم من الحياء
والكرم والشجاعة والصفح والحلم وكل خُلقٍ جميل.أ.هـ

عن عطاء رضي الله عنه قال: قلت لعبد الله بن عمرو أخبرني عن صفة رسول الله
صلى الله عليه وسلم في التوراة، قال: أجل والله إنه لموصوف في التوراة
بصفته في القرآن يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً
وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل،
لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو
ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء، بأن يقولوا لا إله إلا
الله، ويفتح بها أعينًا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غلفًا - رواه البخاري

ما المقصود بحُسن الخلق ؟
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : (( البر حسن الخلق ..)) رواه مسلم [ رقم : 2553 ]

قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث السابع والعشرون في الأربعين النووية:

حسن الخلق أي حسن الخلق مع الله ، وحسن الخلق مع عباد الله ، فأما حسن
الخلق مع الله فان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم ، وأن لا يكون في
نفسك حرج منها ولا تضيق بها ذرعا ، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة
والصيام وغيرها فإنك تقابل هذا بصدر منشرح.

أما حسن الخلق مع الناس فقد سبق أنه : كف الأذى والصبر على الأذى، وطلاقة الوجه وغيره.

على الرغم من حُسن خلقه حيث كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء الأخلاق عليه الصلاة والسلام .

عن عائشة رضي الله عنها قالت "كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي" - رواه أحمد ورواته ثقات.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول1 - كان
يدعو يقول اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1546
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع أهله :

كان صلى الله خير الناس وخيرهم لأهله وخيرهم لأمته من طيب كلامه وحُسن
معاشرة زوجته بالإكرام والاحترام ، حيث قال عليه الصلاة والسلام: خيركم
خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي وإذا مات صاحبكم فدعوه
الراوي: عائشة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3895
خلاصة حكم المحدث: حسن غريب صحيح.

وكان من كريم أخلاقه صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أهله وزوجه أنه كان
يُحسن إليهم ويرأف بهم ويتلطّف إليهم ويتودّد إليهم ، فكان يمازح أهله
ويلاطفهم ويداعبهم ، وكان من شأنه صلى الله عليه وسلم أن يرقّق اسم عائشة
ـ رضي الله عنها ـ كأن يقول لها: (يا عائش )، ويقول لها: (يا حميراء)
ويُكرمها بأن يناديها باسم أبيها بأن يقول لها: (يا ابنة الصديق) وما ذلك
إلا تودداً وتقرباً وتلطفاً إليها واحتراماً وتقديراً لأهلها.

كان يعين أهله ويساعدهم في أمورهم ويكون في حاجتهم ، وكانت عائشة تغتسل
معه صلى الله عليه وسلم من إناءٍ واحد، فيقول لها: (دعي لي) ، وتقول له:
دع لي. رواه مسلم

وكان يُسَرِّبُ إلى عائشة بناتِ الأنصار يلعبن معها‏.‏ وكان إذا هويت
شيئاً لا محذورَ فيه تابعها عليه، وكانت إذا شربت من الإِناء أخذه، فوضع
فمه في موضع فمها وشرب، وكان إذا تعرقت عَرقاً - وهو العَظْمُ الذي عليه
لحم - أخذه فوضع فمه موضع فمها، وكان يتكئ في حَجْرِها، ويقرأ القرآن
ورأسه في حَجرِها، وربما كانت حائضاً، وكان يأمرها وهي حائض فَتَتَّزِرُ
ثم يُباشرها، وكان يقبلها وهو صائم، وكان من لطفه وحسن خُلُقه مع أهله أنه
يمكِّنها من اللعب.

(عن الأسود قال :سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في
بيته؟ قال : كان يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة يتوضأ ويخرج إلى
الصلاة) رواه مسلم والترمذي.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: - ما كان رسول الله - صلى الله عليه وعلى
آله وسلم – يعمل في بيته قالت : كان يخيط ثوبه, ويخصف نعله, ويعمل ما يعمل
الرجال في بيوتهم .
الراوي: عائشة المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1562
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وقال صلى الله عليه وسلم "إن من أعظم الأمور أجرًا النفقة على الأهل" رواه مسلم.

عن عائشة رضي الله عنها قالت "- أنها كانت مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم في سفر ، وهي جارية [ قالت : لم أحمل اللحم ، ولم أبدن ] ، فقال
لأصحابه : تقدموا ، [ فتقدموا ] ، ثم قال : تعالي أسابقك ، فسابقته ،
فسبقته على رجلي ، فلما كان بعد ، خرجت معه في سفر ، فقال لأصحابه :
تقدموا ، ثم قال : تعالي أسابقك ، ونسيت الذي كان ، وقد حملت اللحم ، [
وبدنت ] ، فقلت : كيف أسابقك يا رسول الله وأنا على هذه الحال ؟ فقال :
لتفعلن ، فسابقته ، فسبقني ، ف [ جعل يضحك ، و ] قال : هذه بتلك السبقة .
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 204
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

(وقد روي أنه صلى الله عليه وسلم وضع ركبته لتضع عليها زوجه صفية رضي الله عنها رجلها حتى تركب على بعيرها) رواه البخاري.

ومن دلائل شدة احترامه وحبه لزوجته خديجة رضي الله عنها، إن كان ليذبح
الشاة ثم يهديها إلى خلائلها (صديقاتها)، وذلك بعد مماتها وقد أقرت عائشة
رضي الله عنها بأنها كانت تغير من هذا المسلك منه - رواه البخاري.

عدل النبي صلى الله عليه وسلم :كان عدله صلى الله عليه وسلم وإقامته شرع الله تعالى ولو على أقرب الأقربين.

قال تعالى: (يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوّامِينَ
بِالْقِسْطِ شُهَدَآءِ للّهِ وَلَوْ عَلَىَ أَنْفُسِكُمْ أَوِ
الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ) (النساء:135)

كان يعدل بين نسائه صلى الله عليه وسلم ويتحمل ما قد يقع من بعضهن من غيرة كما كانت عائشة ـ رضي الله عنها ـ غيورة.

فعن أم سلمة ـ رضي الله عنها أنها ـ أتت بطعامٍ في صحفةٍ لها إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فجاءت عائشة... ومعها فِهرٌ ففلقت به
الصحفة، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة وهو يقول: (كلوا،
غارت أُمكم ـ مرتين ـ ) ثم أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم صحفة عائشة
فبعث بها إلى أُم سلمة وأعطى صحفة أُم سلمة عائشة. رواه النسائي وصححه
الألباني

قال عليه الصلاة والسلام في قصة المرأة المخزومية التي سرقت : ( ‏والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمد‏,‏ لقطعت يدها‏)‏.صحيح

كلام النبي صلى الله عليه وسلم :
كان إذا تكلم تكلم بكلام فَصْلٍ مبين، يعده العاد ليس بسريع لا يُحفظ ،
ولا بكلام منقطع لا يُدركُه السامع، بل هديه فيه أكمل الهديِّ ،كما وصفته
أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها: (ما كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يسرد سردكم هذا ، ولكن كان يتكلم بكلام بيِّن فصل يتحفظه من جلس
إليه) متفق عليه

وكان عليه الصلاة والسلام لا يتكلم فيما لا يَعنيه، ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه، وإذا كرِه الشيء‏:‏ عُرِفَ في وجهه

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع الأطفالوعن انس رضي الله عنه قال كان
صلى الله عليه وسلم يمر بالصبيان فيسلم عليهم - رواه البخاري واللفظ له
ومسلم.

كان صلى الله عليه وسلم يسمع بكاء الصبي فيسرع في الصلاة مخافة أن تفتتن أمه.

وكان صلى الله عليه وسلم يحمل ابنة ابنته وهو يصلي بالناس إذا قام حملها
وإذا سجد وضعها وجاء الحسن والحسين وهما ابنا بنته وهو يخطب الناس فجعلا
يمشيان ويعثران فنزل النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر فحملهما حتى
ووضعهما بين يديه ثم قال صدق الله ورسوله(وَاعْلَمُوا أَنَّمَا
أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ
عَظِيمٌ) (لأنفال:28) نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان فيعثران فلم أصبر حتى
قطعت حديثي ورفعتهما.

خلقه صلى الله عليه وسلم في معاملة الصبيان فإنه كان إذا مر بالصبيان سلم
عليهم وهم صغار وكان يحمل ابنته أمامه وكان يحمل أبنه ابنته أمامه بنت
زينب بنت محمد صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالناس وكان ينزل من الخطبة
ليحمل الحسن والحسين ويضعهما بين يديه

أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مع الخدم:ومع هذه الشجاعة العظيمة كان
لطيفا رحيماً فلم يكن فاحشاً ولا متفحشا ولا صخاباً في الأسواق ولا يجزي
بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح.

عن أنس رضي الله عنه قال" خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، والله
ما قال أف قط، ولا قال لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا" - رواه الشيخان
وأبو داود و الترمذي.

عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
خادما له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئا قط إلا أن يجاهد في سبيل الله.

وفي رواية ما ضرب رسول الله شيئًا قط بيده ولا امرأة ولا خادمًا إلا أن يجاهد في سبيل الله - رواه مالك والشيخان وأبو داود.

عن عائشة رضي الله عنها قالت "ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين
أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس
منه وما انتقم صلى الله عليه وسلم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله
فينتقم".

رحمة النبي صلى الله عليه وسلمقال تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) (الانبياء:107)

وعندما قيل له ادع على المشركين قال صلى الله عليه وسلم "إني لم أبعث لعانًا، وإنما بعثت رحمة" - رواه مسلم.

" قال عليه الصلاة والسلام : اللهم إنما أنا بشر ، فأيُّ المسلمين سببته أو لعنته ، فاجعلها له زكاة و أجراً " رواه مسلم .

كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم من وليَ من أمرِ أمتي
شيئاً ، فشقَّ عليهم ، فاشقُق عليه ، و من ولي من أمر أمتي شيئاً ، فرفق
بهم ، فارفق به )

قال صلى الله عليه وسلم : (هل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم) رواه البخاري.

قال تعالى : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ
فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ
وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ..) (آل عمران:159)

وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الرحمة: (الراحمون يرحمهم الرحمن ، ارحموا
من في الأرض يرحمكم من في السماء) رواه الترمذي وصححه الألباني .

وقال صلى الله عليه وسلم في أهل الجنة الذين أخبر عنهم بقوله: ( أهل الجنة
ثلاثة وذكر منهم ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم ) رواه مسلم.

عفو النبي صلى الله عليه وسلم:

عن أنس رضي الله عنه قال "كان النبي صلى الله عليه وسلم من احسن الناس
خلقًا، فأرسلني يومًا لحاجة، فقلت له والله لا أذهب وفي نفسي أن أذهب لما
أمرني به صلى الله عليه وسلم ، فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون في
السوق، فإذا النبي صلى الله عليه وسلم قد قبض بقفاي من ورائي، فنظرت إليه
وهو يضحك فقال يا أنس أذهبت حيث أمرتك؟ قلت نعم، أنا أذهب يا رسول الله –
فذهبت" رواه مسلم وأبو داود.

فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: بينما نحن في المسجد مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذ جاء أعرابي ، فقام يبول في المسجد، فقال أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم : مَه مَه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : (لا تزرموه، دعوه) ، فتركوه حتى بال ، ثم إن رسول الله صلى الله
عليه وسلم دعاه فقال له: (إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ، ولا
القذر، إنما هي لذكر الله، والصلاة، وقراءة القرآن) قال: فأمر رجلاً من
القوم فجاء بدلو من ماء فشنّه عليه. رواه مسلم

تواضعه صلى الله عليه وسلم :

وكان صلى الله عليه وسلم يجيب دعوتهم دعوة الحر والعبد والغني والفقير ويعود المرضى في أقصى المدينة ويقبل عذر المعتذر.

وكان صلى الله عليه وسلم سيد المتواضعين ، يتخلق ويتمثل بقوله تعالى: ((
تِلْكَ الدّارُ الاَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً
فِي الأرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتّقِينَ )) [ القصص 83 ].

فكان أبعد الناس عن الكبر ، كيف لا وهو الذي يقول صلى الله عليه وسلم :
(لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبدٌ فقولوا عبد الله
ورسوله) رواه البخاري.

كيف لا وهو الذي كان يقول صلى الله عليه وسلم : (آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد) رواه أبو يعلى وحسنه الألباني.

كيف لا وهو القائل بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم (لو أُهدي إليَّ كراعٌ
لقبلتُ ولو دُعيت عليه لأجبت) رواه الترمذي وصححه الألباني.

كيف لا وهو الذي كان صلى الله عليه وسلم يحذر من الكبر أيما تحذير فقال :
( لا يدخل في الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبر) رواه مسلم

ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم أنه كان يجيب الدعوة ولو إلى خبز الشعير ويقبل الهدية.

عن انس رضي الله عنه قال كان صلى الله عليه وسلم يدعى إلى خبز الشعير والإهالة السنخة فيجيب - رواه الترمذي في الشمائل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الانبياء والرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار سوف  :: ¤ۣۜ๘ ●•٠·˙العالم الاسلامي¤ۣۜ๘ ●•٠·˙ :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: