منتديات ستار سوف
حديث جبريل عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث جبريل عليه السلام 829894
ادارة المنتدى حديث جبريل عليه السلام 103798
منتديات ستار سوف
حديث جبريل عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث جبريل عليه السلام 829894
ادارة المنتدى حديث جبريل عليه السلام 103798
منتديات ستار سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ستار سوف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
العناصر اسفل الصفحة
 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم ورحمة الله رنيم جزائزية وافتخر موجودين
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 8:57 pm من طرف وليد كوباني 1

» التحويل من اليورو الى الدينار الجزائر
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:58 pm من طرف sniperazaro

» تعرف حقيقة سرعة اتصالك بالإنترنت
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:53 pm من طرف sniperazaro

»  الحصول على رقم هاتف امريكي مجاني
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:49 pm من طرف sniperazaro

» Payoneer Mastercard بايونير ماستر كارد
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:42 pm من طرف sniperazaro

» تحديث بيس 2016 الى أخر إصدار 6/9/2016 (4.00+1.05.00)الأون لاين
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 6:53 pm من طرف sniperazaro

» اعلان على صفحة full Algerina
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:07 am من طرف samir dor

» 3kelia Dz fb
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 8:30 pm من طرف sniperazaro

» إنها من تأليفي ولكنها ليست شعرا
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 5:29 am من طرف جوجو فيفي

» لعبة رائعة تعتمد على التركيز
حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:25 pm من طرف sniperazaro

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 622 بتاريخ الخميس أكتوبر 21, 2021 10:17 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ستا ر سوف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ستار سوف على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 حديث جبريل عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد الجزائر
عضو فضي
عضو فضي
اسد الجزائر


الدولة : الجزائر
المهنة : غير معروف المزاج المزاج : مستمتع
الجنس : ذكر
الاسد
الفأر
عدد المسهمات : 504
04/08/1984
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 39
الموقع الموقع : عين البيضاء ( شرق الجزائر الحبيبة )
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : في خدمة الجزائر الغالية
المزاج ديما حاكمة

حديث جبريل عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: حديث جبريل عليه السلام   حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 3:24 am

[center]
حديث جبريل عليه السلام 387903

حديث جبريل عليه السلام 244124

بعد الصلاة و السلام على رسول الله

اخوتي في الله

كثيرا ما مرت علينا الاحاديث النبوية الشريفة و الاحاديث القدسية المكرمة

دون ان نتوقف و نتمعن فيها

و هذا الحديث المشهور

حديث جبريل


حديث جامع للاسلام

لا اطيل عليكم اخوتي و لنتمعن في هذا الحديث و ما جاء فيه





عن عمر رضي الله عنه قال "بينما نحن جلوسعند رسول
الله صلى الله عليه وسلم ذات
يوم
إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر
السفرولا يعرفه
منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى
ركبتيه
ووضع كفيه على فخذيه قال يا محمد أخبرني على الإسلام فقال رسول
الله صلىالله عليه
وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
وتقيمالصلاة
وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إله سبيلا قال صدقت
قالفعجبنا له
يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله
وملائكتهوكتبه
ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن
الإحسان
قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال
فأخبرني
عن
الساعة
قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أماراتها قال
أنتلد الأمة
ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في
البنيانقال ثم
انطلق فلبثت مليا ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل قلت الله
ورسولهأعلم قال
فإنه جبريل أتآكم يعلمكم دينكم" رواه مسلم



هذا الحديث عظيم الشأن جدا يشتمل على شرح الدين كله ،ولهذا قال رسول
الله
صلىالله عليه
وسلم في آخره "هذا جبريل آتاكم يعلمكم دينكم بعد أن شرح درجة
الإسلامودرجة
الإيمان ودرجة الإحسان فجعل ذلك كله دينا.وقال النووي:"واعلم أن هذا
الحديث
يجمع أنواعا من العلوم والمعارف والآداب واللطائف بل هو أصل
الإسلام".

وفي الحديث مسائل :
الأولى:دل الحديث على بعض آداب طالب العلم
، فمن ذلك ينبغي لطالب العلم أن يحسن
الجلوسبين يدي
العالم على هيئة التواضع ، وأن لا يسيء الأدب مع شيخه بقول أو فعل
أوهيئة
ويراعي مع ذلك التجمل وتحسين الثياب والنظافة عند العلماء والفضلاء ،
فإنجبريل
عليه السلام أتى معلما للناس بحاله ومقاله ، ومما يرشد إليه الطلاب
أنيكون قوي
النفس لا يستحي عن السؤال وطلب الحق قال أحد السلف "لا ينال
العلممستحيي أو
مستكبر
".

الثانية:أرشد الحديث إلى بعض آداب العالم
مع تلاميذه، فينبغي للعالم أن يتواضع
ويحلمعلى
السائل وإن تجاوز ما يجب عليه من التعظيم والتكريم ، ومن آدابه أنه
إذا سئلعن شيء لم
يعلمه فليقل لا أعلم ولا ينقص ذلك من مكانته وقد كان ذلك من هدي
السلف ،
كما يحسن به أن يكثر من إلقاء السؤال والجواب على الطالب وهو
أسلوبتعليمي
نافع أكثر منه النبي صلى الله عليه وسلم كقوله لمعاذ رضي الله عنه
"أتدري ما حق الله على العباد " و قوله لأصحابه "أتدرون من المفلس " ،وكذلك
يستحسن أن ينبه تلامذته على قواعد العلم وأصول المسائل طلبا لنفعهم
.

الثالثة:قوله "الإسلام أن تشهد "
حد الإسلام لغة : الإنقياد والخضوع ،
واصطلاحا:هوالإستسلام
لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله،وقد
فسرهالنبي صلى
الله عليه وسلم بأعمال الجوارح الظاهرة من القول والعمل ،وتنقسم
الأعمال
إلى عمل بدني كالصلاة والصوم ،وعمل مالي كالزكاة ،وعمل مركب منهما
كالحج
.فالإسلام يشمل جميع الواجبات الظاهرة ،وإنما اقتصر النبي صلى الله
عليهوسلم على
ذكر الأمور الخمسة لأنها الأصول التي يبنى عليها ،ويشهد لذلك قول
النبي صلى
الله عليه وسلم" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"رواه
مسلم. ويدخل أيضا في مسمى الإسلام ترك
المحرمات
.
أما الإيمان فحده لغة: التصديق ، واصطلاحا: قول باللسان واعتقاد
بالجنان
وعملبالأركان
يزيد بالطاعات وينقص بالعصيان .وقد فسره النبي صلى الله عليه
وسلمبالاعتقادات
الباطنة ومذهب أهل السنة والجماعة في الإيمان أنه قول وعمل ،
وأنالأعمال
كلها داخلة في مسمى الإيمان ، فقد حكى الشافعي على ذلك إجماع
الصحابةوالتابعين
ومن بعدهم ممن أدركهم .وأنكر السلف على من أخرج الأعمال من
الإيمانإنكارا
شديدا . وقد دل على دخوله قوله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ
إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ
عَلَيْهِمْ
آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ
يَتَوَكَّلُونَ ) . وفي الصحيحين : عن أبي هريرة رضي
الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم
قال
( الإيمان
بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا لله
وأدناهاإماطة
الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان
).


الرابعة :إذا ذكر الإسلام أو الإيمان وحده
في نصوص الشرع صار معناه عاما يشمل
الأعمالالظاهر ة
والباطنة . كما في حديث وفد عبد القيس حيث فسر النبي صلى الله
عليهوسلم
الإيمان حينما ورد مفردا بمعنى الدين الشامل للظاهر والباطن . وإذا
ذكرالإسلام
مقرونا بالإيمان في النصوص صار لكل واحد منهما معنى خاص به ،
فالإسلامبمعنى
الأعمال الظاهرة والإيمان بمعنى الأعمال الباطنة ، كما في حديث
جبريلوبهذا
التفصيل يظهر تحقيق القول في مسالة الإسلام و الإيمان هل هما واحد
أومختلفان ،
فالتحقيق أن الإيمان هو تصديق القلب وإقراره ومعرفته والإسلام
هواستسلام
العبد لله وخضوعه وانقياده ، كما في حديث أنس عن النبي صلى الله
عليهوسلم قال
( الإسلام علانية و الإيمان في القلب) أخرجه أحمد، ولهذا قال
العلماءكل مؤمن
مسلم وليس كل مسلم مؤمن
.

الخامسة :دلت النصوص على أن من كمل الإتيان
بمباني الإسلام الخمس صار مسلما حقا أما
منأقر
بالشهادتين صار مسلما حكما ، فإذا دخل في الإسلام بذلك ألزم بشرائع
الإسلاموفرائضه ،
فإن امتنع عن فعل جميع الفرائض حكم بردته
.

السادسة : أركان
الإيمان ستة لا يصح الإيمان
إلا
بها
جميعا
فمن ترك ركنا منها بطل إيمانه
:
الأول:الإيمان بالله وهو الإعتقاد الجازم
بوجود الله وربوبيته و ألوهيته وأسمائه
وصفاته
ووحدانية في ذلك ، أي بأنه لاشريك له في ربوبيته ولا في ألوهيته
ولا فيأسمائه و
صفاته ، قال الله تعالى (رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا
بَيْنَهُمَا
فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ
سَمِيًّا).

الثاني :الإيمان بالملائكة وهو الاعتقاد
الجازم بوجودهم وأن الله خلقهم من نور
لعبادتهوأنهم
عباد مكرمون لايسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون لايستكبرون عن
عبادته
ولا
يستحسرون
يسبحون الليل والنهار لايغترون ، ولهم وظائف كثيرة فمنهم
الموكلونبحمل
العرش ومنهم الموكلون بالوحي ومنهم الموكلون بالجبال ومنهم خزنة
الجنةوخزنة
النار ومنهم الموكلون بحفظ أعمال العباد ومنهم الموكلون بقبض أرواح
المؤمنين
ومنهم الموكلون بقبض أرواح الكافرين ومنهم الموكلون بسؤال العبد
فيالقبر ،
وأفضلهم جبريل روح القدس عليه السلام وهم كثيرون لا يعلم عددهم
إلاالله لا
يأكلون و لا يشربون ولا يتناسلون وخلقتهم عظيمة لهم أجنحة
متباينون
في
عددها
وقد أعطاهم الله قوة يتمثلون ويتشكلون في غير صورهم التي خلقها الله
عليها وقد
حجبهم الله عنا فلا نراهم في صورهم التي خلقوا عليها ولكن كشفهم
لبعضعباده كما
رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته له ستمائة جناح
قد سدالأفق.

الثالث :الإيمان بالكتب وهو الإعتقاد
الجازم بأن الله أنزل على رسله كتبا فيها
أمرهونهيه
ووعده ووعيده وفيها نور وهدى (آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ
إِلَيْهِمِنْ
رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ
وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ
وَقَالُواسَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير) أنزلها
لأجلهداية
الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور وهي : القران والإنجيل
والتوراةوالزبور
وصحف إبراهيم وموسى ، وأعظمها التوراة والإنجيل والقرآن وأعظم
الثلاثةوناسخها
وأفضلها القران
.

الرابع :الإيمان بالرسل وهو الاعتقاد
الجازم بأن الله سبحانه أرسل إلى عباده رسلا
مبشرين
ومنذرين لهداية البشر وإخراجهم من الظلمات إلى النور قال تعالى
( رُسُلًا مُبَشِّرِينَ
وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى
اللَّهِحُجَّةٌ
بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) وقال تعالى
(وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ
أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا
الطَّاغُوتَ) ونؤمن بذلك إجمالا لا نعلم عددهم كما قال
تعالى (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ
قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا
عَلَيْكَوَمِنْهُمْ
مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ) ونؤمن بهم تفصيلا كما فصلهم
الله فيكتابه ،
وأفضلهم الرسل ثم الأنبياء وأفضل الرسل والأنبياء أولو العزم وهم
خمسة : محمد ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى
صلوات الله عليهم أجمعين وأفضلهم نبي
الإسلاموخاتم
الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله الهاشمي (وَلَكِنْ رَسُولَ
اللَّهِوَخَاتَمَ
النَّبِيِّينَ) والإيمان بواحد منهم يستلزم الإيمان بهم جميعا
. والكفر بواحد منهم كفر بجميعهم لأن
كل واحد منهم يدعو إلى توحيد الله
وطاعتهقال تعالى
(إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ
وَيُرِيدُونَأَنْ
يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ
بِبَعْضٍوَنَكْفُرُ
بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ
سَبِيلًا).

الخامس : الإيمان
باليوم الآخر وهو
الاعتقاد
الجازم
بيوم
القيامة والإيمان بكل ما اخبر الله به وأخبر به رسوله صلى الله عليه
وسلممما يكون
بعد الموت وحتى يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار فنؤمن
بأمورالغيب بعد
الموت من سكرات الموت وعالم البرزخ ونعيم القبر وعذابه وفتنته
وسؤالالملكين
وأن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون ونؤمن بيوم القيامة الكبرى
الذييحيي الله
فيه الموتى ويبعث العباد من قبورهم ثم يحاسبهم ، وبالنفخ في
الصوروهي ثلاث
نفخات : نفخة الفزع ونفخة الصعق ونفخة البعث والنشور فيقوم الناس
لربالعالمين
حفاة عراة غرلا تدنو منهم الشمس ومنهم من يلجمه العرق ، وأول من
يبعثوتنشق عنه
الأرض هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتنشر صحف الأعمال
فيكشفالمخبوء
ويظهر المستور ويحصل ما في الصدور ويكلم الله عباده ليس بينه
وبينهمترجمان
ويدعى الناس بأسمائهم وأسماء آبائهم ، ونؤمن بالميزان الذي له
كفتانتوزن به
أعمال العباد وأبدانهم وتنشر الدواوين فآخذ كتابه بيمينه وآخذ
كتابهبشماله أو
من وراء ظهره ، ويردون على حوض النبي صلى الله عليه وسلم ماؤه
أشدبياضا من
اللبن وأحلى من العسل وريحه أطيب من المسك وآنيته عدد نجوم
السماءوطوله شهر
وعرضه شهر من شرب منه لم يظمأ منه أبدا ويحرم منه من ابتدع في
الدين، والصراط منصوب على متن
جهنم يتجاوزه الأبرار كل على حسب عمله ويزل عنه
الفجار، ثم من نجا من أهل الجنة
يحبسون على قنطرة دون الجنة يتقاص أهل الإيمان
بعضهممن بعض ثم
كل يرى سبيله إما إلى جنة وإما إلى النار ، والجنة والنار
مخلوقتانقبل الخلق
لا تفنيان أبدا ، والموت يؤتى به يوم القيامة على صورة كبش بين
الجنةوالنار
فيذبح فيصير الخلق في خلود لا فناء بعده ، ونؤمن بشفاعة نبينا
وسائرالنبيين
والملائكة والشهداء والصديقين والصالحين ، ويخرج الله خلقا بغير
شفاعةبفضله
ورحمته
.

السادس:الإيمان بالقدر خيره وشره وهو
الإعتقاد الجازم بأن كل خير وشر بقضاء الله
وقدرهوأن الله
تعالى فعال لما يريد فكل شي بإرادته ولا يخرج عن مشيئته وتدبيره
وعلمكل ما كان
وما يكون من الأشياء قبل أن تكون في الأزل وقدر المقادير
للكائناتحسبما سبق
به علمه واقتضت حكمته وعلم أحوال عباده وأرزاقهم وآجالهم
وأعمالهم
،
وملخصه
: هو ما سبق به العلم وجرى به القلم مما هو كائن إلى الأبد قال
تعالى (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ
خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ
اللَّهِقَدَرًا
مَقْدُورًا ) وقال تعالى(إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ
بِقَدَرٍ) ومراتب القدر أربعة لا يتحقق إيمان
العبد إلا بها
:
الأولى :العلم وهي الإيمان بأن الله عالم
بكل ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان
كيفيكون جملة
وتفصيلا وأنه علم ما الخلق عاملون قبل خلقهم قال تعالى (إِنَّ
اللَّهَ
بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
).
الثانية :الكتابة وهي الإيمان بأن الله كتب
ما سبق به علمه من مقادير المخلوقات في
اللوحالمحفوظ
وهو الكتاب الذي لم يفرط فيه من شي فكل ما جرى وما يجري إلى يوم
القيامة
مكتوب عنده في أم الكتاب قال تعالى (وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ
فِيإِمَامٍ
مُبِينٍ
).
الثالثة :المشيئة وهي الإيمان بأن كل شي
يجري في هذا الكون فهو بإرادة الله ومشيئته
الدائرة
بين الحكمة والرحمة لا يسأل عما يفعل وهم يسألون فمشيئته نافذة
وقدرتهشاملة ما
شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن لا يخرج عن إرادته شي قال تعالى
(وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ
يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
عَلِيمًاحَكِيمًا).
الرابعة :الخلق وهي الإيمان بأن الله خالق
كل شي لا خالق غيره ولا رب سواه وأن كل
ماسواه
مخلوق فهو خالق كل عامل وعمله وكل متحرك وحركته قال تعالى (وَخَلَقَ
كُلَّشَيْءٍ
فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا) ، وأن كل ما يجري من خير وشر وكفر وإيمان
وطاعةومعصية
شاء الله وقدره وخلقه ، وأنه يحب الإيمان والطاعة ويكره الكفر
والمعصية.
والعباد لهم قدرة على أفعالهم واختيار وإرادة لما يصدر منهم من طاعةومعصية
لكن
مشيئتهم
وإرادتهم تابعة لمشيئة الله وإرادته خلافا للجبرية الذين يقولون
إنالعبد
مجبر على أفعاله ليس له إختيار وللقدرية الذين يقولون إن العبد له
إرادةمستقلة
وأنه يخلق فعله وأن إرادته ومشيئته خارجة عن إرادة الله ومشيئته
والحقما عليه
أهل السنة قال تعالى (لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ
وَمَاتَشَاءُونَ
إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
).

السابعة:الإحسان من مراتب الدين وهو أخص من
الإيمان والإسلام ، وقد أشار النبي صلى
اللهعليه وسلم
إلى أنه يشتمل على مقامين
:
أحدهما: مقام المراقبة وهو أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله
إياه
وإطلاعهعليه
وقربه منه ، فإذا استحضر العبد هذا في عمله وعمل عليه فهو مخلص لله
لأناستحضاره
ذلك يمنعه من الإلتفات لغير الله
.
الثاني: مقام المشاهدة وهو أن يعمل العبد على استحضار مشاهدته لله
بقلبه
فيتنورالقلب
بالإيمان وتنفذ البصيرة في العرفان حتى يصير الغيب كالعيان ، وهذا
هوحقيقة
الإحسان ويتفاوت أهله فيه بحسب بصائرهم
.
والإحسان يوجب الخشية والخوف والهيبة والتعظيم ويوجب أيضا النصح فيالعبادةوبذل
الجهد في تحسينها وإتمامها وإكمالها
.

الثامنة:ينبغي على العبد أن يستحضر قرب
الله ومعيته في العبادة وقد ورد الندب إلى
ذلكفي السنة
الصحيحة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أحدكم إذا قام
يصليفإنما
يناجي ربه أو ربه بينه وبين القبلة) متفق عليه ، وقال صلى الله عليه
وسلمللذين
يرفعون أصواتهم بالذكر (إنكم لا تدعون أصما ولا غائبا إنكم تدعون
سميعاقريبا)
وفي رواية (وهو أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته) متفق عليه ، وقال
بكرالمزني
"من مثلك يا بن آدم خلي بينك وبين المحراب والماء كلما شئت دخلت
علىالله عز
وجل ليس بينك وبينه ترجمان" وقال مسلم بن يسار "ما تلذذ المتلذذون
بمثلالخلوة
بمناجاة الله عز وجل" وقال غزوان "إني أصبت راحة قلبي في مجالسة من
لديهحاجتي"
، وخطب عروة ابن الزبير إلى ابن عمر ابنته وهما في الطواف فلم يجبه
ثملقيه بعد
ذلك فاعتذر إليه وقال " كنا في الطواف نتخايل الله بين أعيننا
" ،ومنوصل إلى
هذه الحالة في عبادته إستأنس بالله وفرح بلقاءه وانشغل قلبه بذكره
واستغنى
عن غيره
.

التاسعة:أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه
لا يعلم وقت حدوث الساعة وهو مما
استأثرالله
بعلمه ولم يطلع عليه أحد ففي صحيح البخاري عن ابن عمر عن النبي صلى
اللهعليه وسلم
قال (مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله ) ثم قرأ هذه الآية
(إنالله
عنده علم الساعة) الآية. وقد ذكر في هذا الحديث علامتين من علامات
الساعةوكلتاهما
وقعت
:






الأولى: " أن تلد الأمة ربتها " والمراد
سيدتها ومالكتها ، وفسر ذلك بأحد معنيين
:
(1)أن يكثر
جلب الرقيق حتى تجلب البنت فتعتق ثم تجلب الأم فتشتريها البنت
وتستخدمها
جاهلة بأنها أمها وقد وقع هذا في الإسلام ، وفيه كناية إلى
انتشارالإسلام
وكثرة الفتوح وجلب الرقيق
.
(2)وقيل يكثر
العقوق في الأولاد فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من حيث
السبوالضرب
والإستخدام والإستهانة
.






الثانية: "أن ترى الحفاة العراة العالة
" والمراد أن أسافل الناس يصيرون رؤسائهم
وتكثرأموالهم
حتى يتباهوا بطول البنيان وزخرفته وفي ذلك انقلاب الموازين وفساد
نظامالدين
والدنيا ، فقد أخرج أحمد من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال ( بين يدي الساعة سنون خداعة يتهم
فيها الأمين ويؤتمن فيها المتهم وينطق
فيهاالروبيضة
قالوا وما الروبيضة قال السفيه ينطق في أمر العا
م .





العاشرة:في الحديث إشارة إلى كراهة ما لا
تدعو الحاجة إليه من رفع البناء وتزويقه
وغيرهمن فضول
المباح في كل شيء ، ولم يكن إطالة البنيان معروفا في زمن النبي
صلى[b]الله عليه
وسلم وأصحابه بل كان بنيانهم على قدر الحاجة ، وفي صحيح البخاري
[/b:6316
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث جبريل عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل عليه السلام   حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالسبت يوليو 31, 2010 10:27 am

حديث جبريل عليه السلام 925352
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد الجزائر
عضو فضي
عضو فضي
اسد الجزائر


الدولة : الجزائر
المهنة : غير معروف المزاج المزاج : مستمتع
الجنس : ذكر
الاسد
الفأر
عدد المسهمات : 504
04/08/1984
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 39
الموقع الموقع : عين البيضاء ( شرق الجزائر الحبيبة )
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : في خدمة الجزائر الغالية
المزاج ديما حاكمة

حديث جبريل عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل عليه السلام   حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالأحد أغسطس 01, 2010 6:01 pm

حديث جبريل عليه السلام 495611

على المرور نورتينا نرجس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد الجزائر
عضو فضي
عضو فضي
اسد الجزائر


الدولة : الجزائر
المهنة : غير معروف المزاج المزاج : مستمتع
الجنس : ذكر
الاسد
الفأر
عدد المسهمات : 504
04/08/1984
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 39
الموقع الموقع : عين البيضاء ( شرق الجزائر الحبيبة )
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : في خدمة الجزائر الغالية
المزاج ديما حاكمة

حديث جبريل عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث جبريل عليه السلام   حديث جبريل عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 12:09 am

حديث جبريل عليه السلام Icon_eek حديث جبريل عليه السلام Icon_eek حديث جبريل عليه السلام Icon_eek

اين هي الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث جبريل عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار سوف  :: ¤ۣۜ๘ ●•٠·˙العالم الاسلامي¤ۣۜ๘ ●•٠·˙ :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: