منتديات ستار سوف
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان 829894
ادارة المنتدى محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان 103798
منتديات ستار سوف
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان 829894
ادارة المنتدى محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان 103798
منتديات ستار سوف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ستار سوف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
العناصر اسفل الصفحة
 
سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم ورحمة الله رنيم جزائزية وافتخر موجودين
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2020 8:57 pm من طرف وليد كوباني 1

» التحويل من اليورو الى الدينار الجزائر
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:58 pm من طرف sniperazaro

» تعرف حقيقة سرعة اتصالك بالإنترنت
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:53 pm من طرف sniperazaro

»  الحصول على رقم هاتف امريكي مجاني
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:49 pm من طرف sniperazaro

» Payoneer Mastercard بايونير ماستر كارد
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 7:42 pm من طرف sniperazaro

» تحديث بيس 2016 الى أخر إصدار 6/9/2016 (4.00+1.05.00)الأون لاين
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 17, 2016 6:53 pm من طرف sniperazaro

» اعلان على صفحة full Algerina
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:07 am من طرف samir dor

» 3kelia Dz fb
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 03, 2014 8:30 pm من طرف sniperazaro

» إنها من تأليفي ولكنها ليست شعرا
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2014 5:29 am من طرف جوجو فيفي

» لعبة رائعة تعتمد على التركيز
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:25 pm من طرف sniperazaro

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 622 بتاريخ الخميس أكتوبر 21, 2021 10:17 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ستا ر سوف على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ستار سوف على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ADAM
عضو ماسي
عضو ماسي
ADAM


الدولة : سوريا
المهنة : مهندس المزاج المزاج : سعيد
الجنس : ذكر
السمك
الحصان
عدد المسهمات : 416
03/03/1978
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 46
الموقع الموقع : syria
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : chief engineer

محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان Empty
مُساهمةموضوع: محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان   محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 10:26 pm

كيف حرر محمد صلى الله عليه وسلم الإنسان من ربقة عبودياته المتعددة؟

كيف حرر محمد صلى الله عليه وسلم الزمان من قبضة كونه إطاراً للحركة التاريخية الهابطة؟

كيف حرر محمد صلى الله عليه وسلم المكانَ من وضعية كونه صنماً أو مناطاً لصنم معبود على الأرض؟

القضية جرت بها أقلام كثير من الباحثين، ولكنهم تناولوها من منظور كمي إذا جاز أن يقال، بمعنى أنهم رصدوا كمَّ التحول التاريخي على مستوى سياسي واجتماعي وثقافي وعقائدي، دون أن يفطنوا إلى جدل هذه المستويات وإشعاعاتها التي تشكل خلفياتها الحقيقية، وهو ما نحاول تجليته في هذه السطور..

ولكن.. كيف.. مرة أخرى؟

التاريخ هنا لا يتسطيع أن يكذب على نفسه.. فإن ثورة محمد صلى الله عليه وسلم من أجل إنسانية الإنسان تكاد تشكل كل ملامح رسالته الشامخة، لأن القيم والأعراف والمبادئ والنواميس والأحكام والشرائع والقضايا والمقولات التي يمكن أن تشكل في النهاية مجموع الرسالة الإسلامية ليست بذات بال إن هي فقدت محور وجودها الصميمي الذي هو الإنسان.

إن قيام الإنسان بهذه المواضعات الإسلامية هو ما يعطيها معقولية وجودها على الأرض، ومن هنا نستطيع أن نفهم أن نزول القرآن »منجماً« كان ترتيباً طبيعياً على مقدمة أساسية وهي أن معاناة البشر الكادحين هي بالضرورة محور تنزل الوحي من السماء إلى الأرض، أي أن وجود الشرائع والرسالات هو وجود متوقف على وجود آخر قَبْلي ومسبق وهو الوجود الإنساني، فما لم يوجد الإنسان كان لا يمكن أن توجد الشرائع، وما لم يحفر البشر تاريخهم الحلولي على أخاديد الصخور وأعراف الجبال كان لا يمكن للرسالات أن تحفر تاريخها الحلولي على أخاديد الورق أو في أعراف الطبائع والنفوس!

وإذن فقد كان تحرير محمد صلى الله عليه وسلم للإنسان تحريراً مقصوداً وقَبْلياً، ولذلك فإن حجم هذا التحرير يعطي قناعة أن كل الجراح التي نزفت من محمد صلى الله عليه وسلم كانت جراحاً حميمة إلى قلبه، لأنها نزفت دماً هنا ورقَأَتْ دماً بلا حدود هناك، أعنى أن كل قطرة دم أو عرق نزفت من جبين محمد القائد الرسول صلى الله عليه وسلم قد استحالت في تاريخ الإنسان على امتداد هذا التاريخ إلى يد برة حانية تمسح عن جبينه طوفان الدم وشلال الدموع. إن الجراح التي نزفت هناك من جبين محمد صلى الله عليه وسلم وهو يعدل مسار الكون والتاريخ والإنسان، هي التي تتيح لهذا الإنسان أن يقبض في رحاب الكون والتاريخ على إنسانيته بيديه، غير غارق في طوفان الرجعة الذاهلة إلى حرب الأعراق الفاجرة، أو إلى انحناء الجذع الإنساني أمام حجم حجري بليد، أو إلى انصياع في مسارب اللذات غير مبدع ما يبقى على التاريخ عنواناً على عظمة البشر ومجد الإنسان في الأرض!

كان الإنسان –قبل محمد صلى الله عليه وسلم- يتكئ في قناعته على مسلّمات كثيرة، فأطلق محمد صلى الله عليه وسلم فيه ثورة العقل وثورة الجسد وثورة الروح.. لقد زلزل هذا الإنسان بثورة العقل معاقل الخرافة، وأسوار التجمد، وحوائط الانغلاق، فأطلق لفكره العنان يجول في أبهاء الزمن والتاريخ والكون والثقافات، يشيد من بعضها ما يراه موائماً لطبائع التطور، ويشيد علىأنقاض بعضها الآخر ما يراه عاجزاً عن مواكبة الطموح البشري في اندفاعه مع تيار التواصل الكوني والإنساني.. وزلزل هذا ا لإنسان بثورة الجسد مقاصير العنت، ومناطق الخوف، وأحراش الرهبوت، فأطلق للإبداع الإنساني آفاق طموحه المشروعة، وأمّن لخطوات التاريخ على طرائق الخير والحق، وجعل من »القيمة« وحدها مقياس التوافق مع الوجود الإنساني النبيل الذي يرفض أن يشارك في مهزلة الأعلى والأدنى على ضوء مقاييس البطش والإرهاب.. وزلزل هذا الإنسان أخيراً بثورة الروح تاريخ الهمجية على الأرض، فأطلق لأشواقه العليا أن تلوذ بمناطها الطبيعي، وأن تستريح من قرّها إلى دفء الألوهية.

وهكذا يتوافق إيقاع ثورات العقل والجسد والروح تلك التي أطلق شرارتها الأولى محمد صلى الله عليه وسلم لتؤلف في النهاية هذا الكون المسلم الذي يرفض إنسانه أن يوجد على الأرض بليداً بلا عقل، وكاسداً بلا فعل، ومعطلاً بلا أشواق، وهذا هو حجم التحول الذي قاده هذا الإنسان النبي صلى الله عليه وسلم في أحلك فترات التاريخ قتامة وجهامة وانطفاء!

وليس فعل محمد صلى الله عليه وسلم في تحرير الزمان بأقل من فعله في تحرير الإنسان، وإن كنا نلاحظ منذ البدء أن الفصل بين الإنسان والزمان فصل عشوائي وغير مبرر على الإطلاق، إلا أن التقسيم المرحلي لقيمة الفعل البطولي الذي قاده النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحتم أن نقف عند كل مرحلة على مشارف لا نتعدى إطارها إلى إطار آخر حتى لا تختلط التخوم والأبعاد.. إن تحرير محمد صلى الله عليه وسلم للزمان يتوهج في حقيقة أولية توشك أن لا تلمحها البدائِهُ العَجلى، وهي اقتداره العظيم على اقتلاع حركة الزمان بما هو تاريخ من فوضى التدفق العشوائي إلى تحديد الملامح وتجسيد الهويات، بمعنى أن التاريخ الزمني كان إطاراً سائباً لا تجري داخله حركة عقائدية محددة تبدع للإنسان شوطاً يجريه، أو هدفاً يحققه، أو إنجازه يضعه على الأرض.. فجاء محمد صلى الله عليه وسلم ليجعل من هذا التاريخ الزمني إطاراً لحركة تبدأ تخومها من الأرض لتنتهي في السماء، أي أن حجم هذه الحركة العقائدية التي أعطاها محمد صلى الله عليه وسلم للتاريخ الزمني محتوىً ومضموناً، تبدأ بمفردات الوجود الإنساني على الأرض لتتوافق في نهاية الرحلة مع كلية الوجود الإلهي في الأشياء وما قبل الأشياء وما وراء الأشياء!

هذا شيء.. وشيء آخر لا يقل عن ذلك تأصلاً وإشعاعاً.. ذلك هو انتقال محمد صلى الله عليه وسلم بالتاريخ الزمني من شواطئ المواجهة للإنسان إلى شواطئ العناق للإنسان، بمعنى أن التاريخ الزمني كان قبل محمد صلى الله عليه وسلم عدواً للإنسان يتربص كل واحد منهما بالآخر في محاولة لإجهاض وجوده على الأرض، ولذلك نرى المساحة الكبرى من الإبداع العقلي والفني لإنسان ما قبل التاريخ الإسلامي تغص بقتل الإنسان لزمنه التاريخي في قصف هنا، أو لهوٍ هناك، أو حرب غير مبررة هنالك، ربما لإحساس هذا الإنسان بأن الزمن التاريخي يتربص به، فهو يحاول قتله قبل أن يستطيع هو أن يقتله، وكلاهما قاتل ومقتول في نفس اللحظة وعلى نفس التراب! حتى إذا جاء محمد صلى الله عليه وسلم انتقل بالتاريخ الزمني من شواطئ المواجهة إلى شواطئ المعانقة، وشكل للإنسان حاسة تاريخية ترى في اللحظة الآنية إثراءً طبيعياً للحظة الحاضرة، وفي الآن الماضي تربة طبيعية لتشكيل الآن المستقبل، استطاع الإنسان بعدها أن يفيق على حقيقة أن الزمن هو إطاره الطبيعي، وأن تدمير الإطار يعني على الفور تدمير الذات الساكنة في هذا الإطار، فعزف عن مناوأة تاريخه الزمني، وعقدا معاً ما يشبه الحلف المقدس، فأحس الإنسان المسلم دائماً أن الزمن ثروة ينبغي أن تستغل، وعمر يجب أن يمتلئ، وتاريخ لا بد أن يحتوي أروع ما في الإنسان من طاقات وإبداعات!

وما لنا لا نحاول أن نفهم من المواقيت الزمنية الصارمة للصلاة والصيام والحج والزكاة فوق حكمة مشروعيتها حكمة حلولها في وقت معين وزمن بذاته ربما لتحرك في أعماق الطبيعة الإنسانية قيمة الزمن والإحساس بتاريخية كل الأشياء؟

الحق أن حجم التحول الذي قاده النبي العظيم محمد صلى الله عليه وسلم في مجال تحرير الإنسان والزمان حجم يجب أن يظل في مناطق الضوء، لأن به وحده يمكن التعرف على ضخامة العطاء الإنساني والرسالي الذي وهبه لنا هذا النبي الإنسان صلى الله عليه وسلم، الذي حمل في عينيه أحلام مستقبل البشر.

فإذا انتقلنا إلى تأمل ملامح الحركة الثالثة وهي تحرير محمد صلى الله عليه وسلم للمكان، لراعنا أن قوة الفعل هنا لا تقل عن روعة الفعل هناك، فإذا تخطينا ملاحظة أن الفصل هنا كذلك بين الإنسان والزمان والمكان فصل مرحلي تحتمه طبيعة التأمل والفهم ولا تحتمه طبائع الأشياء لأن طبائع الأشياء ترفض هذا الفصل ولا تزكيه، إذا تخطينا ذلك كله إلى محاولة تأمل قيمة الفعل الذي أعطاه محمد صلى الله عليه وسلم لتحرير المكان تتميماً لتحرير الإنسان والزمان، لبدهنا على الفور أن علاقة الإنسان هنا بالمكان غير علاقة الإنسان هناك بنفس المكان –بمعنى أن المسرح المكاني الذي جرت عليه أحداث الحياة قبل البعثة المحمدية، ولكن علاقة إنسان الجاهلية بهذا المكان غير علاقة إنسان الحركة الإسلامية بنفس هذا المكان، لأن طبيعة الجدل بين الإنسان وإطاره الطبيعي الذي هو المكان قد وضعت في المنظور الإسلامي على مستوى آخر يرى في الأشياء صديقاً وملهماً ومحراباً، إن الأرض هنا تصبح »مسجداً وطهوراً«.. ويصبح »المكان« قبلة وكعبة ومنسكاً وبيتاً وحقلاً وميداناً وملاعب ذكريات.. وإذا كان محمد صلى الله عليه وسلم قد حرر جبين الأرض من أن تصبح مجرد صنم أو مجرد مناط لصنم، فإن ذلك يعني أن قد حررها من أن تكون بوضعيتها المكانية غير قادرة على الإلهام والعطاء، لأن صنمية الأشياء تعني رفض تعقل الأشياء، أن أن الصنم يتطلب عقلاً صنماً لا يفكر، لأنه إذا تحرك بالفكر رفض على الفور مقولة أن يخرّ لحجرة الصنم.. فإذا حرر محمد صلى الله عليه وسلم هذا التاريخ الطبيعي الذي نسميه الأرض، أو نسميه المكان من أن يكون صنماً أو مناطاً لصنم، فإن ذلك يعني أن أعطى هذا التاريخ الطبيعي اقتداره الطبيعي على أن يلهم ويحرك ويستثير، بمعنى أن الأرض بهذه الوضعية تصبح مجالاً لتأمل الفكر، وطموح العقل، وجسارة الاستشفاف، وما دام ذلك كذلك، فإن رحلة العروج الإيماني قد تبدأ من نبتة طالعة في الصخر، أو نبع متدفق في الرمال، أو شفق هائم على صدر الأفق، أو مضيق متعرج بين جبلين.. وهنا لا بد أن نفطن إلى نداءات محمد صلى الله عليه وسلم المتواصلة التي كان يعقد فيها صداقة كونية بين مظاهر الطبيعة وإنسان هذه الطبيعة، حتى لنراه يدمع وهو يفارق مكة، ونراه ينحني على الزرع الطالع في تعاطف حميم، ونراه يقبل الحجر الأسود، ونراه يميط الأذى عن الطريق.. إن هذا الفعل الرسولي ليس فعلاً عشوائياً يمتد من داخل الذات إلى محيط الإطار في عفوية ساذجة ولكنه يمتد من داخل الذات إلى محيط الإطار ليشكل هذا التواصل الوجداني بين الكون والإنسان، ربما ليستحيل الإنسان في الكون إلى طاقة متلقية وواهبة تعطي الكون معنى أن كان ومعنى أن يكون، وهذه هي قيمة الفعل في تجاوب النقائض والأضداد!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية و أفتخر
عضو ملكي
عضو ملكي
جزائرية و أفتخر


الدولة : الجزائر
المهنة : غير معروف المزاج المزاج : رايقه
الجنس : انثى
الدلو
الكلب
عدد المسهمات : 4641
31/01/1983
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 41
الموقع الموقع : الجزائر
المزاج مرحة

محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان   محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالخميس أغسطس 27, 2009 12:49 pm

محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان 3de03f19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperazaro
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
sniperazaro


الدولة : الجزائر
المهنة : سائق المزاج المزاج : قلق
الجنس : ذكر
الدلو
الحصان
عدد المسهمات : 2038
02/02/1991
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
العمر : 33
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ألانترنت
المزاج رايق

محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان   محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 9:38 am

موضوعك رائع...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد صلى الله عليه وسام محرر الانسان والزمان والمكان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قل صل الله على محمد صلى الله عليه و سلم
» صيفات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
» تعلم الحب من حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
» أجمل ما كتب على سيد الامة النيي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم
» اكبر مجموعة صور لاثار النبي محمد صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار سوف  :: ¤ۣۜ๘ ●•٠·˙بحوث التعليم العالي( الجامعي)¤ۣۜ๘ ●•٠·˙ :: بحوث التاريخ-
انتقل الى: